اليمن نت: الوفد الدبلوماسي الأوروبي يغادر صنعاء بعد ثلاثة أيام والغموض يكتنف نتائجها السياسية

0 تعليق 0 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

نقدم لكم آخر أخبار اليمن والخليج العربي، وأخبار الوطن العربي والعالمم بشكل عام، الاخبار السياسية والاقتصادية والرياضية

في ختام ثلاثة أيام من زيارة وفد دبلوماسي أوروبي إلى صنعاء، يكتنف الغموض هذه النتائج التي أسفرت عنها هذه الزيارة، في وقت أكدت فيه وزارة الخارجية في الحكومة الشرعية أنها هدفت إلى ممارسة الضغط على الانقلابيين للقبول بمتطلبات عملية السلام والتعاون مع المبعوث الدولي الجديد، فيما يسعى الحوثيون إلى اغتنام فرصة الزيارة لتأكيد انفتاحهم على العالم الخارجي والظهور بمظهر المتحرر من العزلة الدولية.

وهدفت الزيارة وفقاً لبيان الخارجية أيضاً إلى مطالبة الحوثيين بعدم إعاقة الأعمال الإنسانية وجهود الإغاثة، إضافة إلى الاتفاق على إطلاق عدد من المعتقلين من حاملي الجنسيات الأوروبية كان قد صدر بحق البعض منهم أحكام بالإعدام.

ويشمل الوفد الدبلوماسي الأوروبي الذي وصل الاثنين إلى العاصمة صنعاء رئيسة بعثة الاتحاد الأوروبي لدى اليمن، انتونا كالفوبيرتا، وسفير الجمهورية الفرنسية، كرستيان تيسوت، وسفيرة مملكة هولندا، يرما ماريا، ومبعوث الخارجية السويدية هانس بيتر.

وكانت رئيسة بعثة الاتحاد الأوروبي قد سبق وأن زارة صنعاء في السادس من شهر أغسطس/ آب من العام الماضي، في مهمة هدفت إلى إقناع سلطة تحالف الانقلاب بالسماح للشخصيات السياسية والواجهات القلية بالسفر للمشاركة في مؤتمرات حوار ينظمها الاتحاد الأوروبي في بروكسل بشأن الأزمة والحرب والسعي للتوصل لتصورات مشتركة للحل.

وتزامنت زيارة الوفد الدبلوماسي الأوروبي إلى صنعاء مع بدء المبعوث الأممي الجديد إلى اليمن البريطاني مارتن جريفث زيارة إلى الرياض أجرى خلالها لقاءات مع الرئيس عبد ربه منصور هادي، بحضور رئيس الوزراء الدكتور أحمد عبيد بن دغر، ووزير الخارجية عبد الملك المخلافي وعدد من المسؤولين إلى جانب لقائه مع رئيس التجمع اليمني للإصلاح محمد اليدومي.

وصرحت السفيرة كالفو-بيورتا بأن زيارة الوفد الدبلوماسي تأتي ضمن الجهود الأوروبية للتواصل مع جميع الطراف اليمنية لحثهم على الانخراط في محادثات لإيجاد تسوية سياسية دائمة. كما سنقوم بإيصال عدد من الرسائل ذات الطابع الانساني كما سبق لنا القيام بذلك مع أطراف الصراع الاخرى، وكذلك إثارة بعض قضايا حقوق الإنسان.

ويرى الباحث ياسين التميمي في تصريح للـ:(اليمن) إن التحرك الدبلوماسي الأوروبي، يأتي بعد فترة من التنسيق للقيام بهذه الزيارة التي تعكس رغبة الأوروبيين في مقاربة الوضع في اليمن تأسيساً على الأولويات الأوروبية، والتي تأتي في طليعتها الوضع الإنساني الكارثي الناجم عن الحرب في هذا البلد.

وقال إن الأوروبيين يبدون أكثر يأساً حيال مواقف الإدارة الأمريكية تجاه الحرب الدائرة في اليمن، في ظل حكم الرئيس الحالي دونالد ترامب، الذي يركز على مبيعات الأسلحة للسعودية والإمارات وعلى عائدات صفقات التسليح وعلى حجم الوظائف الجديدة في بلاده، في حين يوفر مقابل ذلك غطاء للعمليات العسكرية لتحالف الرياض أبوظبي، ويعيد توجيه مسار الحرب لتتحول أكثر فأكثر إلى حرب بالوكالة بين السعودية وإيران.

الخبر | اليمن نت: الوفد الدبلوماسي الأوروبي يغادر صنعاء بعد ثلاثة أيام والغموض يكتنف نتائجها السياسية - يمكنك مشاهدة مصدر الخبر الاصلي من الرابط التالي وهو : اليمن نت ويخلي موقع الوحدة عن مسؤوليته الكاملة عن محتوي اي خبر وانما تقع المسؤولية على الناشر الاصلي للخبر.

0 تعليق