عاجل

الاخبار اليوم - متخصصة شئون أفريقية تكشف تطورات الحرب في إثيوبيا

0 تعليق 0 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

موقع الوحدة الاخباري نقدم لكم اخر المستجدات على الساحة العربية والعالمية واخر الاخبار لحظة وقوعها اخر الاخبار الرياضية والعربية والعالمية والاخبار المنوعة كما ونقدم لكم حصادنا الاخباري لجميع الدول العربية

قالت الدكتورة هبة البشبيشي، المتخصصة في الشؤون الإفريقية، إن الأخبار المتداولة حول سيطرة قوات إثيوبيا على إقليم تيجراي غير حقيقية.

وتابعت خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامي أحمد موسى، ببرنامج «على مسؤوليتي» على قناة صدى البلد «إثيوبيا دائما تدخل في صراعات عسكرية داخلية ومع دول الجوار، بدون أهداف محددة أو نتائج ملموسة».

واستبعدت البشبيشي احتمالية تسليم قادة إقليم تيجراي أنفسهم إلى إثيوبيا، مشيرة إلى أن آبي أحمد يصدر صورة للمجتمع الدولي بأنه يحافظ على استقلالية إثيوبيا من النزاع القبلي.

وأضافت «إثيوبيا تشهد نزاعا سياسيا غير متكافئ ببن القبائل المتنافرة، والوضع لن يتغير إلا بتغير مفهوم الحكم الفيدرالي لدى آبي أحمد»، مشيرة إلى أن إقليم تيجراي يمتلك معدات ثقيلة ومضادات طائرات.

وأوضحت أن عدد النازحين إلى السودان بسبب الحرب الإثيوبية تخطى 40 ألف، مختتمة «لا يوجد أحد منتصر في هذه الحرب، وإثيوبيا ستظل قبائل متصارعة وليست أمة واحدة كما يدعي آبي أحمد»

وزعم رئيس وزراء إثيوبيا،انتهاء العملية العسكرية في إقليم تيجراي،  بعد سيطرة الجيش الإثيوبي على ميكيلي عاصمة الإقليم.

وقال آبي أحمد في بيان مقتضب "لقد أكملنا وأوقفنا العمليات العسكرية في منطقة تيجراي.. سينصب تركيزنا الآن على إعادة بناء المنطقة وتقديم المساعدة الإنسانية للمتضريين بينما تعتقل السلطات الفيدرالية مسلحي جبهة تحرير تيجراي".

من جانبه أعلن الجيش الإثيوبي السيطرة على ميكيلي عاصمة تيجراي، بعد انتهاء مهلة حكومية لقادة جبهة تحرير تيجراي للاستسلام.

وفي وقت سابق، أكدت جبهة تحرير تيجراي تعرض ميكيلي عاصمة الإقليم لقصف مكثف من قبل قوات الجيش.

وأعربت منظمات أممية عن قلقها من تصاعد الصراع في تيجراي، في وقت يواصل الجيش الإثيوبي هجومه ضد المسلحين المطالبين بالانفصال.

وكانت الحكومة الإثيوبية قد أعلنت، الشهر الجاري، بدء عملية عسكرية لإنفاذ القانون في إقليم تيجراي المطالب بالاستقلال.

موقع الوحدة الاخباري نقدم لكم اخر المستجدات على الساحة العربية والعالمية واخر الاخبار لحظة وقوعها اخر الاخبار الرياضية والعربية والعالمية والاخبار المنوعة كما ونقدم لكم حصادنا الاخباري لجميع الدول العربية

---------------------------------------------------
مصدر الخبر الاصلي موقع : صدى البلد

أخبار ذات صلة

0 تعليق