اخر الاخبار اليوم - انفجار بيروت: 36 ألف لبناني يوقّعون على عريضة تطالب بعودة الاحتلال الفرنسي

0 تعليق 0 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

وقّع أكثر من 36 ألف شخص، إلى حدّ كتابة هذه الأسطر، على عريضة تطالب بعودة الاحتلال الفرنسي إلى لبنان ووضعه تحت “الانتداب الفرنسي” خلال السنوات العشر المقبلة.

هذه العريضة تتزامن مع زيارة الرئيس الفرنسي، إيمانويل ماكرون، الخميس 6 أوت إلي لبنان، ليكون أول رئيس يصله بعد 3 أيام من الانفجار الكارثي الذي هز العاصمة بيروت، وأسفر عن مقتل أكثر من 135 شخصًا وجرح وتشريد الآلاف.

عريضة أثارت جدلًا واسعًا  على مواقع التواصل الاجتماعي وخلّفت حالةً من الانقسام. ففيما استنكر البعض المطالبة بعودة الاحتلال واصفين إياها بـ “خيانة الوطن”، رأى البعض الآخر أن لبنان “لم يكن بلداً مستقلاً في أي وقت من الأوقات”. ودعا جزء من المغردين في تويتر إلى محاسبة الداعين إلى احتلال لبنان وفق القانون.

وفي أعقاب الحرب العالمية الأولى، وُضع لبنان تحت ما يسمّى “بالانتداب الفرنسي”، عام 1920، قبل أن يعلن استقلاله، عام 1943، بعد توقيع الميثاق الوطني اللبناني.

ويشهد لبنان، منذ عدة أشهر، أزمة اقتصادية، أثارت احتجاجات شعبية، وتزايدت حدة الأزمة بعد انفجارات مرفأ بيروت الثلاثاء 4 أوت،التي خلّفت مشاهد من الهلع والدمار في العاصمة اللبنانية، التي أُعلنت “مدينة منكوبة”.

---------------------------------------------------
مصدر الخبر الاصلي موقع : بوابة تونس

أخبار ذات صلة

0 تعليق