اخر الاخبار اليوم - كيف تستخدم المكيّف في زمن كورونا؟

0 تعليق 0 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

ينصّ دليل استخدام المكيفات في زمن كورونا على تفادي مجرى الهواء في المنزل إذا كان استعمال التكييف ضروريًًّا مع الحرص على توفير تهوئة طبيعية ملائمة عبر فتح النوافذ في صورة وجود مصاب بالمنزل أو زوار لايمكن التأكد من إصابتهم من عدمها.

 ويؤكد البروتوكول الصحي الذي أمضته وزارتا الصحة والطاقة والمناجم، على أنه في حال خلو المنزل من الزوار أو المصابين، فالمكيف أو المروحة الهوائية لا يشكلان خطرًا ويوصى بضبط المكيف على 26 درجة مئوية لتجنب خطر الإصابة بالصدمة الحرارية.أما تكييف الهواء في السيارة فلا يشكل خطرًا لانتقال العدوى بكوفيد 19. فقط عليك عدم ضبط تكييف الهواء على درجة حرارة باردة جدًّا لتجنب الصدمة الحرارية (الفرق بين درجة الحرارة الخارجية والداخلية يجب ألا يتعدى 5 إلى 6 درجات). عليك كذلك الحرص على التهوئة الجيدة عبر فتح النوافذ.

وفي حال ضرورة استعمال التكييف بالسيارة يجب إيقاف تشغيل زر إعادة تدوير الهواء إن كان هناك شخص في السيارة لايمكن التحقق من إصابته بالفيروس من عدمها.

أما في المطاعم وقاعات الشاي والفضاءات المفتوحة للعموم وغير المجهزة بالتكييف المركزي، فيوصي البرتوكول باستبدال الهواء الداخلي بهواء نقي من الخارج بصفة مسترسلة وضبط مستوى تدفق الهواء لوحدة التكييف على الحد الأدنى مع مراعاة درجة لا تتعدى 26 درجة وتجنب استخدام التكييف أو تفادي مجرى الهواء إذا كان استعمال التكييف ضرورياً مع الحرص على توفير تهوئة طبيعية عبر النوافذ في صورة عدم توفر نظام تهوئة ميكانيكية، بالإضافة إلى استغلال فضاءات الهواء الطلق قدر الإمكان بالمطاعم وقاعات الشاي.

أما في المباني المجهزة بنظام مركزي، فيوصي البرتوكول بتشغيل نظام استخراج الهواء والتهوئة بأقل سرعة لتجنب انتشار الفيروس بسرعة وإلغاء رسكلة الهواء وتشغيل الأجهزة بنظام التجديد الكامل للهواء والحد من استخدام تكييف الهواء وضبط درجة الحرارة في حدود 26 درجة فضلًا عن تشغيل التهوئة الميكانيكية بأدنى سرعة كامل اليوم.

---------------------------------------------------
مصدر الخبر الاصلي موقع : بوابة تونس

0 تعليق