اخبارالخليج: واشنطن تطالب بتفكيك ميليشيات طرابلس

0 تعليق 0 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

جددت الولايات المتحدة دعوتها الأطراف الليبية إلى استئناف المفاوضات، وأوضحت في بيان صادر عن وزارة الخارجية، أمس الجمعة، أن اللقاء الافتراضي الذي جرى قبل يومين بين وزارة الخارجية الأمريكية وحكومة الوفاق شدد على ضرورة تفكيك الميليشيات، فيما قال الكرملين في بيان عقب اتصال هاتفي بين الرئيسين الروسي فلاديمير بوتين والفرنسي إيمانويل ماكرون إن الزعيمين دعوا أمس لوقف إطلاق النار في ليبيا والعودة إلى مائدة الحوار،وكانت كل من فرنسا وألمانيا وإيطاليا،طالبت بضرورة توقف القتال في ليبيا فورا،ووقف كافة التعزيزات العسكرية الحالية ، في حين أعلن مفوض مجلس السلم والأمن للاتحاد الإفريقي، إسماعيل شرقي، أن من حق مصر الدفاع عن نفسها، مؤكداً أن مصر تسعى لحماية حدودها وأي تدخل في ليبيا يجب أن يسعى للدفع نحو مفاوضات.

ولفتت الخارجية الأمريكية إلى أن انتهاء الحصار على طرابلس خلق فرصة جديدة وضرورة لمعالجة قضية الميليشيات في الشرق والغرب الليبي.وكررت موقفها الرافض للتدخل الخارجي مطالبة بوقف فوري لإطلاق النار والعودة للمفاوضات.

دعوات إلى وقف القتال دون شروط

وطالبت كل من فرنسا وألمانيا وإيطاليا، أمس، بضرورة توقف القتال في ليبيا فوراً، ووقف كافة التعزيزات العسكرية الحالية في البلاد.

وأكد بيان مشترك للدول الثلاث، على ضرورة إنهاء جميع أشكال التدخل الخارجي في ليبيا، ودعم المبادرة المصرية وجميع الجهود الرامية لخلق ظروف مواتية لحوار ليبي-ليبي يؤدي إلى حل سياسي للأزمة.

إفريقيا تؤكد حق مصر في الدفاع عن نفسها

وأعلن مفوض مجلس السلم والأمن للاتحاد الإفريقي، إسماعيل شرقي، أمس، أن من حق مصر الدفاع عن نفسها، مؤكداً أن مصر تسعى لحماية حدودها وأي تدخل في ليبيا يجب أن يسعى للدفع نحو مفاوضات.

واعتبر شرقي أن إبداء مصر استعدادها لتدريب وتسليح القبائل الليبية هو إشارة إلى تصميمها على الدفاع عن أمنها وحدودها.

وأكد أن أي تدخل في الصراع يجب أن يكون هدفه الوحيد هو إعادة الأطراف المتحاربة إلى طاولة المفاوضات.

وقال: أعتقد من وجهة نظري أن ما نعيه من إعلان الرئيس عبد الفتاح السيسي هو أنهم قلقون بشأن أمنهم وحدودهم، ويريدون إظهار تصميمهم على حماية هذا الأمن.

كما أكد أن الجميع يدرك أن الصراع الليبي لن ينتهي بحل عسكري.

وقال: ما نتوقعه من كل الدول الأعضاء المجاورة لليبيا هو أنه لو كان عليهم التدخل فعليهم أن يتدخلوا من أجل جعل كل الأطراف الليبية تقبل بالعودة إلى العملية التفاوضية،ووقف القتال . (وكالات)

---------------------------------------------------
مصدر الخبر الاصلي موقع : الخليج

0 تعليق