اخر الاخبار اليوم - خيارات متعددة لطلبة الدبلوم العام يقدمها التوجيه المهني

0 تعليق 0 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

موقع الوحدة الاخباري يقدم لكم كل جديد في الاخبار والرياضة والمنوعات

مسقط - ش

يحرص المركز الوطني للتوجيه المهني على تقديم كافة الخدمات والمهام الموكلة عليه بكل سهولة ويسر، والتي تكون موجهة في الغالب لطلبة المدارس بمختلف مستوياتهم الدراسية. إذ إنه يقع على عاتق التوجيه المهني في سلطنة عمان رفع الوعي المهني لدى الطلبة، وتعريفهم بميولهم وقدراتهم، لكي يستطيعوا مستقبلا التعرف على أهم التخصصات والبرامج الدراسية التي تناسب ميولهم وتحقق لهم الطموح.

وفي هذا السياق يأتي طلبة دبلوم التعليم العام أهم هذه الفئات التي يعمل المركز الوطني للتوجيه المهني لتوفير كافة المعارف والمعلومات لها، وذلك من أجل الوصول بهذه الفئة إلى الهدف الذي رسمه كل طالب عند اختياره لمواده الدراسية في الصف العاشر. وتعتبر هذه الفترة من العام هي أهم الفترات الدراسية التي يمر بها طلبة دبلوم التعليم العام آلا وهي فترة التسجيل والتعديل في الموقع الإلكتروني للقبول الموحد الذي من خلاله يتم تحديد مستقبل الطالب الدراسي وقد يكون المهني في أغلب الأحيان، ويعكف القائمون على التوجيه المهني في تقديم أفضل الوسائل والطرق لتقديم خدمة الدعم والإسناد للطالب من خلال عقد الاجتماعات بين المركز الوطني للتوجيه المهني والأقسام الممثلة له في المحافظات التعليمية لبحث الأوجه المناسبة والميسرة لخدمة الطالب في هذه الفترة، حيث عقد المركز مؤخرا اجتماعا ضم المدير العام المساعد للمركز الدكتور ناصر بن سالم الغنبوصي بحضور الدوائر الممثلة للمركز إضافة إلى رؤساء أقسام التوجيه المهني بالمحافظات التعليمية، وتم خلال الاجتماع مناقشة المقترحات المتعلقة بمراكز الدعم وغيرها من الأمور التي تخدم مصلحة الطالب، وتم الاتفاق علي نقاط عدة أبرزها استخدام تطبيق برنامج google meet للحديث عن بعض الموضوعات الخاصة بفترة تعديل الرغبات على طريقة المحاضرات وكذلك الرد المباشر على استفسارات الطلبة المتعلقة بتعديل الرغبات.

ويندرج تحت هذا المقترح التعريف بالخدمات المقدمة عن بعد للطلبة خلال فترة تعديل الرغبات. كذلك آلية تقديم الدعم للطلبة ونشر المعلومات عن مواقع مراكز الدعم في المحافظات وأرقام التواصل معها وأهم الأعمال التي تقدمها. ومن المقترحات التي تمت مناقشتها والاتفاق عليها بث مباشر لحلقة أو جلسة نقاشية يتم من خلالها استضافة مختصين للإجابة على استفسارات الطلبة عبر وسائل التواصل الاجتماعي.

ويشرف المركز الوطني للتوجيه المهني سنويا على مراكز الدعم في مختلف محافظات السلطنة، بحيث تتوزع المراكز في المحافظات جميعها بواقع مركز الى 7 مراكز في كل محافظة حسب الكثافة السكانية فيها، حيث تقرر بأن تكون مراكز الدعم في محافظة مسقط في ولايتي السيب بمكتب الإشراف التربوي، وفي ولاية قريات في مدرسة رابعة العدوية للبنات. أما محافظة شمال الباطنة فقد تم إعتماد اكثر من سبعة مراكز متوزعة على ولايات المحافظة ففي ولاية صحار سيتم تقديم الدعم في مدارس العصماء بنت الحارث، ووادي الجزي إضافة الى قسم التوجيه المهني، كذلك في ولاية صحم سيكون في مدرسة عاتكة أما ولاية الخابورة سيقدم الدعم في مدرسة الفاروق كذلك مدرسة الوارث بن كعب في ولاية السويق وأخيرا مدرسة شناص في ولاية شناص، وفي محافظات جنوب الباطنة وظفار ومسندم والبريمي وشمال الشرقية ستكون مراكز الدعم في أقسام التوجيه المهني. ايضا تقررإعتماد مراكز التدريب التربوي بولايتي نزوى وسمائل في تقديم الدعم لطلبة محافظة الداخلية كذلك الحال بالنسبة لمحافظة الظاهرة التي ستكون المراكز موزعة بين مراكز التدريب في عبري وضنك وينقل واخيرا تم إعتماد مركزين في محافظة الوسطى الأول في قسم التوجيه المهني بالمحافظة والأخر سيكون في مدرسة محوت بولاية محوت.

---------------------------------------------------
مصدر الخبر الاصلي موقع : الشبيبة - عمان

0 تعليق