عاجل

اخبار اليوم : نظام الأسد يضيّق الخناق على رامي مخلوف بقرار مفاجئ

0 تعليق 0 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

أصدر قضاء نظام الأسد، أمس، قرارًا بتعيين حارس قضائي على شركة "سيريتل" للاتصالات المملوكة لرجل الأعمال رامي مخلوف. 

وقالت محكمة القضاء الإداري في بيان لها، الخميس، إن القرار يأتي "ضمانًا لحقوق الخزينة العامة وحقوق المساهمين في الشركة".

وأضافت المحكمة، أنه عبر قرارها ذاك الذي وصفه بأنه "سابقة قضائية" يؤكد "بسط اختصاصه الولائي في هذا النوع من الدعاوى وفق ما كرّسه فقه القانون العام".

ويعني تعيين حارس قضائي، امتلاكه صلاحيات استلام الأموال المقرر وضعها تحت الحراسة القضائية، بموجب القانون السوري، وكذلك من صلاحياته إدارة الأموال التي خضعت للحراسة القضائية. ومن صلاحيات الحارس القضائي، مسك الدفاتر.

وهكذا، يصبح رامي مخلوف، خارج شركته، لأن صلاحياته الأساسية انتقلت إلى الحارس القضائي، والذي يحق له استعمال القوة لتنفيذ القرار، بحسب حاشية مجلس الدولة على الحكم الصادر، إذ يقول: على الجهة التي يناط بها التنفيذ، أن تبادر إليه متى طلب منها، وعلى السلطات المختصة، أن تعين على إجرائه، ولو باستعمال القوة، متى طلب إليها ذلك.

وكان "مخلوف"، قال إن "الأيام القليلة القادمة حاسمة" في حال فرض الحراسة القضائية على الشركة وأطلق في تدوينة له الاثنين الماضي، تهديدات شديدة في حال قامت حكومة النظام السوري بتلك الخطوة.

وظهر الانقسام، من داخل نظام الأسد إلى العلن، منذ نهاية شهر نيسان أبريل الماضي، عندما بدأ رامي مخلوف، بالظهور المصور، مخاطبًا بشار الأسد عن ما يصفه بالظلم اللاحق به، جراء مطالبات النظام له بدفع مبالغ مالية تصل إلى 134 مليار ليرة سورية.

ثم تطورت "ظهورات" وتدوينات مخلوف، بعدما ضيق الأسد الخناق عليه، ومنعه من السفر خارج البلاد، وألقى الحجز الاحتياطي على أمواله المنقولة وغير المنقولة، وحرمانه من التعاقد مع أي جهة تتبع لحكومته مدة خمس سنوات، ثم إيقاف تداول أسهم شركة "سيرتيل" للاتصالات الخلوية المملوكة لمخلوف، في البورصة السورية.

ويعتبر رامي مخلوف، واجهة بشار الأسد الاقتصادية، وصاحب الصلاحيات الأوسع والحظوة الأكبر في الحصول على الاستثمارات، ونيل المناقصات وإدارة الشركات، وفي مقدمتها شركة "سيريتيل".

وبحسب تقارير صحيفة، فإن رامي مخلوف، كان يسيطر على 60% من الاقتصاد السوري قبل 2011.

---------------------------------------------------
مصدر الخبر الاصلي موقع : الدرر الشامية

أخبار ذات صلة

0 تعليق