اخر الاخبار - مساعٍ أمريكية جدية لحل الأزمة الخليجية

0 تعليق 0 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ
http://alwatan.kuwait.tt/articledetails.aspx?id=618222&yearquarter=20202&utm_source=website_desktop&utm_medium=copy&utm_campaign=articleshareX
dot4line


«وول ستريت جورنال» تؤكد أن على رأسها دونالد ترامب

2020/06/04    10:11 م

شكرا لتصويت

التقيم التقيم الحالي 5/0
مساعٍ أمريكية جدية لحل الأزمة الخليجية

محاولة الوصول إلى اتفاق مع السعودية والإمارات لفتح الأجواء أمام الخطوط القطرية

«بلومبيرغ»: الكويت تقود جهودًا جديدة للتوسط والتوصل إلى اتفاق ينهي الأزمة

الأزمة قد أثرت على العلاقات الدبلوماسية والتجارة والنقل والأمن وأدت لانقسام بالعائلات



كشفت صحيفة أمريكية، أمس الخميس، عن مساع أمريكية جدية وحثيثة لحل الخلاف الخليجي.
وذكرت صحيفة "وول ستريت جورنال" الأمريكية أن الإدارة الأمريكية وعلى رأسها الرئيس دونالد ترامب تحاول الوصول إلى اتفاق مع كل من المملكة العربية السعودية والإمارات لفتح مجالهما الجوي أمام الخطوط القطرية.
وأشارت الصحيفة إلى أن "الأزمة الدبلوماسية المستمرة في المنطقة للسنة الرابعة بين الدول الخليجية وقطر تمنع الولايات المتحدة من ممارسة ضغوط كاملة على إيران"، مشيرةً إلى أن "حظر دخول الطائرات القطرية إلى المجال الجوي للدول العربية المجاورة يجبر الدوحة على استخدام المجال الجوي الإيراني".
كما اعتبرت بأن هذا الوضع "يدعم ويفيد طهران من خلال استخدام مجالها الجوي وبعكس ما تريد واشنطن وهو المنع التام لذلك"، موضحة نقلًا عن مصدر أمريكي أن "تدفق الأموال إلى الخزانة الإيرانية عبر رحلات الخطوط الجوية القطرية تقريبا مصدر إزعاج مستمر بالنسبة لنا".
وأكدت الصحيفة الأمريكية أن "إدارة ترامب وضعت جانبا جهود الوساطة الشاملة لإنهاء جميع مظاهر الخلاف جراء الانتكاسات الدبلوماسية المتكررة، وباتت تركز بدلا من ذلك على حل عنصر واحد وهو قضية المجال الجوي".
وأشارت وكالة "بلومبيرغ" إن الكويت تقود جهودًا جديدة، للتوسط للتوصل إلى اتفاق يحل الأزمة، لافتة إلى تصريح رئيس الوزراء الشيخ صباح الخالد الصباح، لرؤساء تحرير الصحف المحلية، بأن الجهود مستمرة والآمال أعلى مما كانت عليه من قبل.
ونقلت الوكالة الأمريكية عن رئيس الوزراء قوله "اعتدنا أن نخطو خطوة للأمام وخطوتين للوراء، ولكن الآن إذا تقدمنا خطوة، سنتبعها بخطوة أخرى".
وذكرت الوكالة إلى أن الأزمة قد أثرت على العلاقات الدبلوماسية والتجارة والنقل والأمن والتعاون الصحي بين دول الخليج، وانقسام في العائلات.



---------------------------------------------------
مصدر الخبر الاصلي موقع : الوطن الكويتية

0 تعليق