اخر الاخبار - الشيخة انتصار سالم العلي: نمد يد التعاون للدول العربية والافريقية لتطبيق بريق في مدارسهم

0 تعليق 0 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ
أكدت الشیخة انتصار سالم العلي الصباح رئیسة المجلس التنفیذي لبرنامج بریق الكویتي الھادف إلى تعزیز التفكیر الإیجابي والصحة النفسیة المتكاملة لطلاب وطالبات مدارس التعلیم العام، نجاح البرنامج في تحقيق أهدافه التنموية من خلال نشر التفكير الايجابي بين الطلبة ما ساهم في خفض السلوك العدواني الطلابي.
وقالت الشیخة انتصار الصباح في كلمتها في حفل تكريم فائقي بريق، إن البرنامج الذي اختتم دورته للعام الدراسي 2018-2019، قد حقق العدید من الإنجازات أھمھا الارتفاع الملحوظ في نسب النجاح والتفوق وانخفاض نسب الغیاب بین الطلاب المشاركین في فصوله بحسب تقاریر المدارس.
وأضافت أن البرنامج المدرج ضمن خطة الكویت التنمویة كویت جدیدة 2035 تحت بند رأس مال بشري إبداعي، نجح وبجدارة في إحداث التفوق والتمیز وتغيیر الأنماط السلوكیة للطلبة والطالبات، موضحة أن برنامج بریق الذي تم تطبیقه في 36 مدرسة ثانویة منذ انطلاقته واستفاد منه نحو ثمان آلاف طالب وطالبة بدءا من الصف العاشر وحتى الثاني عشر ساهم في رفع نسب تفوق المشاركین بنحو 34% ما یعكس تعطش الطلاب للنظرة الإیجابیة في الحیاة.
وذكرت أن البرنامج الذي یعد الأول من نوعه في الكویت ومنطقة الشرق الأوسط تنبع أھمیته من أن فئة الشباب تقوم بدور كبیر في المجتمع فضلا عن أنه یتماشى مع الاستراتیجیات العالمیة لبلوغ ھدف الرفاھیة النفسیة المتكاملة للشباب.
وأشارت الشیخة انتصار الصباح إلى أن بریق یضم مجموعة من الأنشطة مصدرھا الأبحاث العلمیة في علم النفس الإیجابي وھي تدريبات بسيطة وسھلة التطبیق بعیدة عن أسلوب المحاضرات والندوات التقلیدیة، منوهة بأن فعالیات البرنامج الھادفة إلى تحسین الصحة العامة لدى الشباب بشكل عام تنفذ تحت إشراف الھیئة التدریسیة لتساعد المشاركین في الوصول إلى السلوك الإیجابي.
وأوضحت أن البرنامج تم تطویره على أیدي مجموعة من المتخصصین في مجال علم النفس الإیجابي، ویستھدف تعریف المشاركین بإمكاناتھم الفكریة وتوظیفھا بشكل سلیم وبتوازن إیجابي واعتدال.
وعن مطالبات بعض الدول العربية والأفريقية تطبيق برنامج بريق في مدارسها أكدت على ترحيب البرنامج بالتعاون مع جميع الدول العربية والافريقية، وهذا من منطلق توجه الكويت المهتمة بمحيطها الاقليمي والأفريقي والعربي، وحصول الكويت على عضويتها في مجلس الأمن مدة عامين.
ودعت القطاع الخاص ومنظمات المجتمع المدني إلى إطلاق المبادرات المجتمعية وعدم الاعتماد على الحكومة فقط، من أجل كويت المستقبل، كويت جديدة.

استدامة بريق
من جانبها عبرت مدير برنامج بريق رقية حسين عن شكرها لكل من وزارة التربية ومؤسسة الكويت للتقدم العلمي اللذان آمنا بأهمية بريق وقدما الدعم له، كما شكرت الأمانة العامة للتخطيط على وضع بريق في رؤية كريت جديدة 2035، موضحة أن برنامج بريق متطور ولديه خبراء وكوادر تدفع في اتجاه جعل البرنامج مستدام من خلال تدريب المعلمين في المدارس لتخريج أجيال بريقية مبدعة.
وأشارت إلى إشادات أولياء الأمور وكل العاملين في المجال التعليمي ببريق موضحة أن هذه هي المرة الأولى التي يحتفل بها بريق بالمتفوقين في البرنامج، لأنه بعد تنفيذ البرنامج في المدارس منذ ثلاث سنوات في المدارس، بداية بالصف العاشر ثم الحادي عشر، ووصولا إلى طلبة الثاني عشر الذين نحتفل بهم اليوم، وهم طلبة 16 مدرسة.
وأشارت إلى خطة بريق العام الدراسي 2019-2020، والتي ضمنها تطبيق البرنامج في 48 مدرسة و500 معلما ومعلمة وأكثر من 11 ألف طالب وطالبة.

طريق النجاح
وعن الفائقين تحدث الطالب محمد الشريدة عن الأثر الايجابي الكبير لبرنامج معبرا عن سعادته وفخره بالالتحاق بالبرنامج الذي كان حافزا له للتقدم في طريق النجاح، مؤكدا أن بريق بعث الأمل والإيجابية وسط ضغوطات اليوم الدراسي، حيث أبرز الجوانب الإبداعية والإنسانية في الطلبة والتي سارت بنا للنجاح والتفوق في المدرسة والحياة.
أما الطالبة سارة العنزي فقد قالت أن للنجاح والتميز قصصا سطرها الابداع ونسج خيوطها كل خريج وخريجة، معبرة عن فخرها الشديد بالانتماء لبرنامج بريق هي وزملاءها الطلبة والطالبات، والذي دفعهم للتفوق وتحقيق أعلى الدرجات.
وقالت أنهم يعيشون اليوم لحظات انتصار العزيمة وروعة تحقيق الحلم، موضحة أن النجاح اليوم ما هو إلا بداية لمستقبل أفضل لوطننا الكويت.
وأضافت أن برنامج بريق كان له تأثير واضح وملموس في تغيير شخصيات الطلبة والطالبات للوصول للرفاهية النفسية المتكاملة التي خطط لها البرنامج من خلال تطبيقات وأنشطة يومية نؤديها بسهولة وبساطة واستمتاع.

وقد قام الوكيل المساعد لقطاع البحوث التربوية والمناهج، صلاح الماجدي والشيخة انتصار سالم العلي بتكريم ما يزيد عن 100 طالب وطالبة من أصل ما يقارب 400 من متفوقي بريق.

الخبر | اخر الاخبار - الشيخة انتصار سالم العلي: نمد يد التعاون للدول العربية والافريقية لتطبيق بريق في مدارسهم - يمكنك مشاهدة مصدر الخبر الاصلي من الرابط التالي وهو : الوطن الكويتية ويخلي موقع الوحدة عن مسؤوليته الكاملة عن محتوي اي خبر وانما تقع المسؤولية على الناشر الاصلي للخبر.

0 تعليق