اخر الاخبار الان - انطلاق دورة تثقيفية حول «قضايا المرأة في المنطقة العربية» بمدينة الغردقة

0 تعليق 0 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

منذ 6 دقائق — الخميس — 16 / مايو / 2019

انطلاق دورة تثقيفية حول «قضايا المرأة في المنطقة العربية» بمدينة الغردقة

انطلاق دورة تثقيفية حول «قضايا المرأة في المنطقة العربية» بمدينة الغردقة

لمتابعة اخبار المرآة .. اشترك الان

افتتحت د.فاديا كيوان، المديرة العامة لمنظمة المرأة العربية، أعمال الدورة التثقيفية حول «قضايا المرأة والنوع الاجتماعي في المنطقة العربية»، المُقامة في الغردقة، يومي 15 و16 مايو، بكلمة رحبت فيها بالمشاركين في الدورة، كما تحدثت عن نشأة منظمة المرأة العربية ودور السيدات العربيات في تلك النشأة.Sponsored Links

وفي الجلسة الأولى للدورة التثقيفية، قدّمت الدكتورة هند مصطفى، رئيسة وحدة الدراسات والنشر بالمنظمة ورقة بعنوان «الحركة النسائية العربية في إطار الحراك الدولي حول قضايا المرأة»، تحدثت فيها عن بزوغ الوعي النسوي في المنطقة العربية، بدءً من نهاية القرن التاسع عشر، وتناولت التنسيق بين الحركات النسائية العربية، كما ألقت الضوء على مشاركة الوفود النسائية العربية في مؤتمرات المرأة الدولية منذ عام 1923.

وتطرّقت الورقة إلى تشكيل لجنة المرأة العربية عام 1971، ثم ميلاد منظمة المرأة العربية كفكرة عام 2000 ثم كمؤسسة فاعلة عام 2003، ودورها في طرح قضايا المرأة ضمن الحراك الدولي الذي تقوده الأمم المتحدة في اللآونة المعاصرة. وشرحت مراحل تطور الخطاب الأممي حول قضايا المرأة وأبرز المحطات التي تخللت تلك المراحل.

وفي الجلسة الثانية؛ قدمت د.فاديا عرضًا عن نظرية النوع الاجتماعي والمفاهيم ذات الصلة وناقشت مفهوم الجندر، كمفهوم ثقافي يشير إلى الأدوار والفرص والمكانة الممنوحة للمرأة بخلاف مفهوم الجنس الذي يشير إلى تكوين فسيولوجي، وشرحت واقع علاقات النوع في المنطقة العربية والتمييز الذي تتعرض له المرأة في مواقع مختلفة، والجهود الحكومية الراهنة لتحسين واقع المرأة وتعزيز حقوقها، والدور المنوط بالجهات المختلفة ذات الصلة ومنها الإعلام في بناء ثقافة صديقة للمرأة.

3c4140b220.jpg

------------------------
الخبر : انطلاق دورة تثقيفية حول «قضايا المرأة في المنطقة العربية» بمدينة الغردقة .. تخلي جريدة اسرار الاسبوع مسئوليتها الكاملة عن محتوي هذا الخبر وانما تقع المسئولية علي الناشر الاصلي للخبر و المصدر هو موقع : المصرى اليوم

الخبر | اخر الاخبار الان - انطلاق دورة تثقيفية حول «قضايا المرأة في المنطقة العربية» بمدينة الغردقة - يمكنك مشاهدة مصدر الخبر الاصلي من الرابط التالي وهو : اسرار الاسبوع ويخلي موقع الوحدة عن مسؤوليته الكاملة عن محتوي اي خبر وانما تقع المسؤولية على الناشر الاصلي للخبر.

0 تعليق