الاقتصاد اليوم : مع ارتفاع الدين العالمي.. أسعار السندات تتراجع مع هبوط الطلب

0 تعليق 0 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

تحرير – نهى النحاس:

مباشر: يغرق العالم في مزيد من الديون خلال الفترة الحالية، حيث كشف تقرير معهد التمويل الدولي أن الدين العالمي وصل إلى 247 تريليون دولار بنهاية الربع الأول من العام الجاري.

وارتفعت ديون العالم بمقدار 8 تريليونات دولار في الأشهر الثلاثة الأولى من العام الجاري، وبمقدار 30 تريليون دولار مقارنة بمستويات نهاية 2016، ليصل إلى 318% من إجمالي الناتج المحلي العالمي.

ويرى "روبرت بورجيس" في تحليل نشرته وكالة "بلومبرج فيو" أن تلك الديون كان من الممكن ألا تصبح مشكلة كبيرة إذا تمت إضافتها وسط اقتصاد مزدهر، لكن الأمر ليس بهذه الصورة.

وفي الواقع فإن معظم الاقتصاديين يشعرون بالقلق من تباطؤ وشيك للنمو الاقتصادي العالمي، خصوصاً مع تصعيد الحرب التجارية بين الولايات المتحدة وحلفائها والصين، وزيادة تكلفة الاقتراض العالمي وانخفاض أصول الأسواق الناشئة.

ويشير متوسط تقديرات الاقتصاديين بواسطة مسح أجرته وكالة "بلومبرج" أن الاقتصاد العالمي سينمو بنسبة 3.8% في العام الجاري قبل أن يتباطأ إلى 3.7% في 2019، ليواصل السقوط عند 3.2% في عام 2020.

ويرى "بورجيس" أن ما يزيد الطين بلة هو أن البنوك المركزية الكبرى تبدو عازمة على إنهاء التيسير الكمي بغض النظر عن التداعيات.

كما أن الأصول في ميزانيات بنك الاحتياطي الفيدرالي والمركزي الأوروبي وبنك اليابان وبنك إنجترا معاً والتي ارتفعت بوتيرة متواصلة عند 37.2% من إجمالي الناتج الإجمالي المحلي لتلك الدول بنهاية 2017 من مستوى أقل من 20% في 2011، فإنها لم تتغير كنسبة مئوية للناتج المحلي في العام الجاري.

تراجع الزخم

وتحول الارتفاع العالمي للسندات الذي حدث في 2017 إلى معدلات ضعيفة في 2018، مع ارتفاع المعروض العالمي.

وهناك إشارات على أن المستثمرين وصلوا لدرجة من التشبع من أصول الدخل الثابت، حيث أن الطلب على سندات الخزانة الأمريكية لآجل 3 سنوات في المزاد الذي أقامته وزارة الخزانة لجمع 33 مليار دولار مؤخراً كان الأقل لهذه الفئة منذ عام 2009.

وسجل مؤشر "بلومبرج باركليز العالمي للسندات" خسائر بنسبة 1.05% منذ بداية العام الجاري، بعد مكاسب بلغت نسبتها 7.39% في العام الماضي.

أما متوسط العائد على السندات في هذا المؤشر فقفز أعلى 2% للمرة الأولى منذ 2014، مقارنة من المستوى المتدني المسجل في عام 2016 عند 1.07%.

وبينما لاتزال العوائد على السندات الحكومية عند مستويات متدنية على أساس تاريخي، فأن الاتجاه الآن يمضي في الطريق المعاكس.

الخبر | الاقتصاد اليوم : مع ارتفاع الدين العالمي.. أسعار السندات تتراجع مع هبوط الطلب - يمكنك مشاهدة مصدر الخبر الاصلي من الرابط التالي وهو : مباشر (اقتصاد) ويخلي موقع الوحدة عن مسؤوليته الكاملة عن محتوي اي خبر وانما تقع المسؤولية على الناشر الاصلي للخبر.

0 تعليق