العالم العربي اليوم تونس تطلق حملة وطنية لمواجهة الفكر المتطرف لدى الشباب

0 تعليق 0 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

الخميس - 8 جمادى الآخرة 1437 هـ - 17 مارس 2016 مـ رقم العدد [13624]

أعلنت وزارة الشؤون الدينية التونسية الخميس إطلاق حملة تستمر سنة كاملة لمقاومة الفكر الديني المتطرف الذي «غزا» شباب البلاد.

وتبدأ الحملة التي تحمل شعار «غدوة خير» (غدًا أفضل) يوم غد الجمعة.

وقال محمد خليل وزير الشؤون الدينية في مؤتمر صحافي قدم خلاله «الحملة الوطنية لمكافحة الإرهاب» التي ستنفذها وزارته «شبابنا وقع غزوه والسطو على فكره عبر الإنترنت» التي يقارب عدد مستعمليها في تونس 6 ملايين شخص أغلبهم من الشباب، وفق الوزير.

وأضاف: «لقد وقع اختراق شبابنا (..) ووجب علينا بناء قلعة افتراضية تحمي شبابنا وفكرهم من الإرهاب وتدنيس الفكر الديني» لافتا إلى أن حملة وزارته ستركز بالخصوص على التواصل عبر الإنترنت مع هذه الفئة.

وأفاد بأنه سيتم ضمن الحملة إطلاق «بوابة إلكترونية لنشر القيم الإسلامية الصحيحة (..) باعتماد المنهج الزيتوني المعتدل» في إشارة إلى منهج علماء جامع الزيتونة التونسي الشهير، و«موقع (إلكتروني) متطور ومرتبط بمختلف المواقع الاجتماعية، للتفاعل والمواكبة» بالإضافة إلى «إرساء مركز نداء للإنصات والإجابة عن تساؤلات الشباب حول قضايا الإسلام».

وتابع أن الحملة تشتمل كذلك على «تكثيف الدروس (الدينية) بالجوامع والمساجد» و«تنظيم لقاءات بالشباب في النوادي وسائر الفضاءات المتاحة لطرح القضايا التي يروج لها الفكر المتطرف».

وانضم أكثر من 5500 تونسي غالبيتهم تتراوح أعمارهم بين 18 و35 عاما، إلى تنظيمات إرهابية في الخارج لا سيما في سوريا والعراق وليبيا، بحسب تقرير نشرته في يوليو (تموز) الماضي مجموعة العمل التابعة للأمم المتحدة حول استخدام المرتزقة.

وأشار التقرير إلى أن عدد المقاتلين التونسيين في هذه التنظيمات «هو الأعلى ضمن الأجانب الذين يسافرون للالتحاق بمناطق النزاع».

وفي 2015 نفذ أربعة شبان تونسيون ثلاث هجمات دامية تبناها تنظيم داعش المتطرف وأسفرت عن مقتل 59 سائحا أجنبيا و13 عنصر أمن.

وفي السابع من الشهر الحالي نفذ عشرات الإرهابيين هجمات «متزامنة» على ثكنة الجيش ومديريتي الدرك والشرطة في مدينة بن قردان (جنوب) الحدودية مع ليبيا وحاولوا احتلالها وإقامة «إمارة داعشية» في المدينة، حسب ما أعلن رئيس الحكومة الحبيب الصيد.

وقتل 49 مهاجما و13 عنصر أمن وسبعة مدنيين في مواجهات حصلت يوم الهجوم ثم في عمليات مطاردة للمهاجمين خلال الأيام التالية.

الخبر | العالم العربي اليوم تونس تطلق حملة وطنية لمواجهة الفكر المتطرف لدى الشباب - يمكنك مشاهدة مصدر الخبر الاصلي من الرابط التالي وهو : الشرق الاوسط عالم عربي ويخلي موقع الوحدة عن مسؤوليته الكاملة عن محتوي اي خبر وانما تقع المسؤولية على الناشر الاصلي للخبر.

0 تعليق