اخبار الكويت : رئيس الفلبين: لن أرفع الحظر إن لم تستجب الكويت لطلباتي

0 تعليق 0 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

موقع الوحدة الاخباري يقدم لكم كل جديد في الاخبار والرياضة والمنوعات

محمد مراح – القبس الالكتروني

لا ينفك الرئيس الفلبيني رودريغو دوتيرتي في الحديث كل مرة يجد نفسه أمام المنصة في موضوع الكويت، فبعد أن تحدث أمس خلال تواجده في حفل انطلاق التدريبات الـ 39 لأكاديمية الشرطة الوطنية الفلبينية، عاد في الليل وحضر مؤتمراً وطنياً عقدته اللجنة الوطنية لتنسيقية (MRRD-NECC) في منطقة Cuneta Astrodome، وكشف عن أنه: «لن يرفع الحظر عن إرسال العمالة الفلبينية إلى الكويت إن لم تستجب الحكومة الكويتية لمطالبه الإلزامية».

حديث الرئيس الفلبيني الذي أوردته وكالة الأنباء الفلبينية الرسمية، وظهر في مقطع فيديو تنشره «القبس الالكتروني»، هلل له الحاضرون كثيرا، فالرئيس يبدو أنه يستغل خطابه تجاه الكويت من أجل حصد شعبية أكبر عند الفلبينيين، فلم ينفك الجمهور على التصفيق كلما تحدث دوتيريتي عن موضوع العمالة في الكويت، وفق ما ظهر في مقطع الفيديو.

وقال دوتيرتي في كلمته: «إنه لن يرفع الحظر المفروض على إرسال العمال الفلبينيين إذا لم توافق الحكومة الكويتية على الأحكام الإلزامية التي أدرجها في مذكرة التفاهم والتي من المقرر توقيعها من قبل الفلبين والكويت».

وتابع الرئيس «لقد طلبت عدة أشياء.. وقلت لوزير العمل سيلفسترو بيلو إذا لم تتم الموافقة على هذه الشروط فأنا آسف لن أرفع الحظر».
وعدد الرئيس الفلبيني مطالبه التي كان قد ذكرها في حفل افتتاح مدرسة الشرطة: «بعدم السماح لأصحاب العمل بأخذ جوازات سفر العمال، ومنح العمال 7 ساعات نوم، والسماح لهم بطهي وجباتهم الخاصة، وأخذ عطلات».

وأدرج الرئيس طلباً جديداً يتمثل في «السماح للعمال الفلبينيين بالذهاب إلى الكنيسة»، وقال دوتيرتي: «يجب السماح لهم بالذهاب إلى الكنيسة إن كانوا مسيحيين، والسماح لهم بالذهاب إلى المسجد إن كانوا مسلمين».
وقوبل كلام الرئيس الفلبيني بالكثير من التصفيق من مؤيديه الذي حضروا في المؤتمر الوطني للتنسيقية، وهو الأمر الذي يثير تساؤلات عن سبب لجوء الرئيس الفلبيني في كل مرة إلى هذه التصريحات، رغم إعلان الكويت والفلبين عن التوقيع على مسودة اتفاقية تضمن للعمالة الفلبينية في الكويت حقوقهم.
للإطلاع على تصريحات الرئيس السابقة التي أعلن فيها عن طلباته الجديدة من الكويت.. اضغط الرابط:

رئيس الفلبين: أضفت أحكاماً إلزامية للاتفاقية مع الكويت

العمال المخالفون
في سياق آخر، كشفت وزارة الخارجية الفلبينية أن أكثر من 6 آلاف عامل فلبيني مخالف، لم يتوجهوا إلى حد الآن إلى السفارة الفلبينية في الكويت من أجل التسجيل لإعادتهم إلى الفلبين، مضيفة أن عدد الذين تم إعادتهم بالفعل 3368 عاملاُ مخالفاً.
ودعت وزارة الخارجية الفلبينية العمال المخالفين والمتواجدين في الكويت إلى سرعة التوجه إلى السفارة من أجل التسجيل لإعاتهم الكويت، منوهة إلى أن آخر أجل للتسجيل هو تاريخ 12 أبريل.
وأوردت وزارة الخارجية في بيان اليوم، أن سفارة الفلبين في الكويت سجلت تناقصاً في العمال المخالفين الذين يتوجهون إليها من أجل تعديل أوضاعهم للسفر إلى الفلبين.
وقالت وكيل وزارة الشؤون الخارجية لشؤون العمال المهاجرين، سارة لو أريولا، وفق البيان: «يجب على العمال في الكويت أن يدركوا أنه لا يمكننا القيام بالأمور بين عشية وضحاها، ويجب ألا ينتظروا حتى اللحظة الأخيرة قبل التوجه إلى السفارة من أجل إعادتهم إلى الوطن».
ووفقا لما ذكرته أريولا: «فإن ما مجموعه 368 3 من الفلبينيين قد تم نقلهم جوا إلى وطنهم منذ 11 فبراير 2018 عندما بدأت السفارة الفلبينية بإعادة العمال المخالفين الذين استفادوا من برنامج العفو الكويتي».
وأضافت أريولا: «إن الوزارة تشعر بالقلق إزاء وجود أكثر من 6000 عامل غير موثقين لم يتوجهوا إلى السفارة ويوقعوا حتى الآن لإعادتهم إلى الوطن».
وقالت الوزارة في البيان أن: «السفير الفلبيني في الكويت ريناتو فيلا قال أن العمال غير المسجلين يجب أن يسجلوا في أقرب وقت ممكن حتى يتم نقلهم فوراً»، مضيفاً: «يستغرق الأمر مدة لا تقل عن 10 أيام لتجهيز وثائق العمال والحصول على الموافقات اللازمة من السلطات الكويتية قبل أن نتمكن من وضعهم على متن الطائرة المتجهة إلى مانيلا».

 

 

 

الخبر | اخبار الكويت : رئيس الفلبين: لن أرفع الحظر إن لم تستجب الكويت لطلباتي - يمكنك مشاهدة مصدر الخبر الاصلي من الرابط التالي وهو : القبس ويخلي موقع الوحدة عن مسؤوليته الكاملة عن محتوي اي خبر وانما تقع المسؤولية على الناشر الاصلي للخبر.

0 تعليق