الوحدة الاخباري : ضيفة تفاجئ منى الشاذلي بـ«بوكيه ورد» على الهواء

0 تعليق 0 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

فاجأت آية الخولي أستاذ العمران والتخطيط، الإعلامية منى الشاذلي بـ«بوكيه ورد»، على الهواء، أثناء استضافتها للحديث عن فكرة المدن صديقة الأطفال في برنامج برنامج «معكم منى الشاذلي»، الذي تقدمه الإعلامية منى الشاذلي، الأربعاء، على قناة «cbc» الفضائية.

مواصفات المدينة صديقة الطفل

وقالت «الخولي»، إنها في البداية كان شغفها أن تصمم مدينة آمنة للبشر بشكل عام، ولكن بعد إنجاب ابنتها «آية»، فكرت في التخطيط لمدينة تكون صديقة للطفل، لأن الطفل يحتاج إلى ثلاث أشياء، وهي: اللعب، والإحساس بالأمان، والتعلم، ولو أصيب بمرض يجد مكانا لتلقي العلاج، موضحة أنها بدأت في عام 2015، حيث بدأوا بتقييم المدن الموجودة بالفعل.

وأضافت أستاذ العمران والتخطيط، أن الرصيف صديق الطفل لا يجب أن يتعرض للسيارات، والأولوية تكون للشخص الذي يسير على قدميه وليس لمن يقود سيارة، كما أن المواد المصنوع منها يجب أن تكون مصممة بحيث لا يصاب الطفل إذا سقط على الأرض، كما أن عرضه يسمح للطفل باللعب، معقبة: «ده مش معناه إنه أنا عايزة الدائري يبقى كدة، أو محاور النقل، ولكن أتحدث عن الطرق داخل المدينة».

تقييم المدن الحالية

ولفتت إلى أن هناك عدة أمور يمكن تقييم المدن القائمة حاليا ومدى ملائمتها للأطفال، مثل المساحات الخضراء، أو المساحات المفتوحة المسموح للأطفال باللعب فيها، موضحة أن الطفل يستطيع السير حوالي من متر إلى 500 متر.

وأشارت إلى أنها عملت في إحدى المدن الصينية على هذا المفهوم، والتي يطلق عليها «المدينة الأكثر سعادة» في الصين.

وأوضحت أن نموذج هذه المدن يكون به أيضا شجار مثمرة، ولكن بعض المشاكل التي تواجه تطبيق هذا النموذج، هي ملكية ثمار الشجر ولمن سوف تؤول، مشددة على أن المدينة الصديقة للطفل هي صديقة للجميع.

---------------------------------------------------
مصدر الخبر الاصلي موقع : الوطن - حوادث

أخبار ذات صلة

0 تعليق