اخر الاخبار - 4 فيتامينات تساعد على شفاء الرئتين بعد الإقلاع عن التدخين

0 تعليق 0 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

نون بريس

نشر موقع “ستيب تو هيلث” الأمريكي تقريرا، سلط فيه الضوء على الفيتامينات التي تساعد على تحسين صحة الرئتين بعد الإقلاع عن التدخين.

وقال الموقع في هذا التقرير، إن التوقف عن التدخين أو السعي للإقلاع عنه يتطلب تبني أسلوب حياة صحي من خلال تحسين النظام الغذائي لتحسين حالة الرئتين.

ويعتقد كثيرون أن الجسم يستعيد عافيته بشكل كامل بعد الإقلاع عن التدخين، لكن الأطباء يؤكدون أن الأمر ليس بهذه البساطة، وأن علاج الأضرار الناجمة عن التدخين يحتاج إلى بذل مجهودات كبيرة.

ورغم أنه لا يوجد نظام غذائي مثالي للمدخنين السابقين، إلا أن بعض الأطعمة يُنصح بتناولها بشكل خاص، لأنها تحتوي على فيتامينات مفيدة للغاية للتخلص من آثار التدخين.

الأطعمة الغنية بفيتامين ج

يقلل التدخين من فيتامين ج في الجسم بنسبة 25 بالمائة، لذلك يرى الخبراء أنه من الضروري تناول الأطعمة الغنية بهذا الفيتامين.

ووفقًا للدكتور ينس ليكسفيلت، يمكن لبعض المدخنين السابقين تناول مكملات فيتامين ج باعتدال، ويمكن تناول الفواكه الغنية بفيتامين ج مثل: الكيوي والليمون واليوسفي والجريب فروت والبرتقال.

فيتامين أ

يتسبب نقص فيتامين أ في التأثير على جهاز المناعة، وبالتالي زيادة احتمالات الإصابة بالأمراض التنفسية المعدية. ويوصي الخبراء بالأطعمة الصحية التي تحتوي على فيتامين أ مثل كبد البقر، والحبوب المدعمة، ومنتجات الألبان، والسلمون، والخوخ، والقرع، والكوسا، والبطيخ، والمانجو، والجريب فروت، والسلق، والطماطم، والجزر، والبروكلي، وغيرها.

فيتامين هـ

يعرف فيتامين هـ بخصائصه المضادة للأكسدة، كما أنه سريع الذوبان في الدهون، ويساعد في حماية الأحماض الدهنية الأساسية، ويساعد على تقوية جهاز المناعة.

لجني فوائد هذا الفيتامين وشفاء الرئتين، يُنصح باستهلاك مصادر الدهون الصحية، مثل: جوز الهند، والبروكلي، والبذور، والسبانخ، والمكسرات، وصفار البيض.

فيتامين ب 9

يساهم فيتامين ب 9 أو حمض الفوليك في تكوين خلايا الدم التي تساعد على الوقاية من فقر الدم، وتساعد في الحفاظ على صحة البشرة.

وإلى جانب قدرته على علاج الرئتين بعد الإقلاع عن التدخين، فإن فيتامين ب 9 ضروري لتحسين وظائف الجهاز العصبي المركزي.

كما يساعد هذا الفيتامين المدخنين النشطين على ترك التدخين، وهو موجود أساسا في الأطعمة التالية: الصويا، والزبيب، والفراولة، وعين الجمل، والليمون، والبصل، واليقطين، والأفوكادو، والجزر.

نصائح إضافية

لتقليل الآثار الضارة للتدخين، يجب تجنب الوجبات السريعة والأطعمة المقلية والمشروبات الصناعية والغازية.

كما يُنصح بتناول الأطعمة الغنية بالتريبتوفان، مثل الصويا، والتي تحتوي على الحمض الأميني الذي ينتج مادة السيروتونين، وهي مادة تقلل من التوتر ومن التفكير في التدخين.

ويُنصح أيضا باستهلاك المزيد من الكالسيوم الذي يساعد في الحفاظ على صحة العظام، ويعالج الضرر الذي يسببه الإدمان على النيكوتين.

وتساهم التمارين الرياضية في تحسين وظائف القلب والرئتين، وتحسين الدورة الدموية، ومنع الجلطات المسببة للنوبات القلبية.

كما أن التمارين المنتظمة تقلل من ارتفاع ضغط الدم، والحفاظ على معدل التنفس الطبيعي (14 إلى 22 نفسًا في الدقيقة).

توقف عن التدخين

من المهم التذكير بأن التبغ هو أحد أبرز العوامل التي تساهم في الإصابة بالأمراض الخطيرة؛ لذلك، من الأفضل الإقلاع عن هذه العادة في أسرع وقت ممكن. ويوصي الخبراء أيضًا بالامتناع عن تناول أي مكملات غذائية دون استشارة الطبيب.

---------------------------------------------------
مصدر الخبر الاصلي موقع : بوابة نون

أخبار ذات صلة

0 تعليق