اخر الاخبار - البنك الدولي: العجز المالي للمغرب سيصل إلى 4% من الناتج الداخلي الإجمالي والبطالة إلى 9.4 سنة 2019

0 تعليق 0 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

نون بريس

يتوقع البنك الدولي أن لا يتعدى النمو الاقتصادي في المغرب 2.8 في المائة في عام 2019 ،نتيجة لانكماش الإنتاج الفلاحي والانتعاش المعتدل في النشاطات غير الفلاحية.
ورغم ذلك قال فريق البنك الدولي الذي زار المغرب مؤخرا أرقاما أن النتائج الماكرواقتصادية للمغرب تظل صلبة، رغم عدم استقرار إنتاج الحبوب الذي تراجع بنسبة 49 في المائة في المواسم الأخيرة، وضعف النمو لدى الشركاء التجاريين الرئيسيين للمملكة.
وتوقع فريق صندوق النقد الدولي، أن يتباطأ التضخم إلى 0.4 في المائة ، حيث يتوقع أن يصل العجز المالي لعام 2019 إلى 4 في المائة من الناتج المحلي الإجمالي ، بسبب ارتفاع الإنفاق الرأسمالي عن الواردات، كما سيصل معدل البطالة إلى 9.4٪ في الربع الثالث من عام 2019.


وحسب الأرقام التي كشف عنها الفريق الذي كان يقوده “نيكولا بلانشي” ،فعجز الحساب التجاري الخارجي سينخفض إلى حوالي 5.1 في المائة من الناتج المحلي الإجمالي في عام 2019 .


وعلى مستوى احتياطي المغرب من العملة الصعبة يتوقع البنك الدولي أن يصل إجمالي الاحتياطيات الدولية من العملة الصعبة إلى 25.5 مليار دولار بنهاية عام 2019 ، وهو مبلغ كافي لتغطية 5 أشهر من الواردات، وهذا الرصيد حسب مسؤول البنك الدولي يجعل المغرب غير خاضع لضغط المضي في تليين سعر صرف الدرهم، وإن كانت هناك نية لدى السلطات من أجل التليين التدريجي لنظام الصرف، بما يساعد على امتصاص الصدمات الخارجية والحفاظ على التنافسية.
وأكد بلانشي أنه لا يجب على المغرب الانزلاق إلى الوضعية التي عرفتها بعض البلدان، التي انتظرت طويلا قبل أن تبدأ في تليين سعر صرف عملتها.
وقدم البنك الدولي الذي قام بمهمة في المغرب من 29 أكتوبر إلى 7 نونبر عدة توصيات للمغرب، منها تسريع الإصلاحات الهيكلية وتحسين الحكامة ومحاربة الرشوة، ومواصلة ترشيد نفقات التشغيل وتعزيز كفاءة الإنفاق الاستثماري.

الخبر | اخر الاخبار - البنك الدولي: العجز المالي للمغرب سيصل إلى 4% من الناتج الداخلي الإجمالي والبطالة إلى 9.4 سنة 2019 - يمكنك مشاهدة مصدر الخبر الاصلي من الرابط التالي وهو : بوابة نون ويخلي موقع الوحدة عن مسؤوليته الكاملة عن محتوي اي خبر وانما تقع المسؤولية على الناشر الاصلي للخبر.

0 تعليق