اخر الاخبار - البطالة تنخر الشباب المغربي ومؤسسات رسمية ترسم صورة قاتمة عن الآفاق الاقتصادية

0 تعليق 0 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

غ.د

لا تزال معدلات البطالة المسجلة بالمغرب تسير بوتيرة مرتفعة وتنخر الشباب المغربي، وسط توقعات بارتفاعها خلال الـ12 شهرا المقبلة.
وبحسب ما كشفه تقرير مديرية الدراسات و التوقعات المالية للفترة (2001-2018)، قبل أسابيع، فإن معدل البطالة لا زال مرتفعا لدى الشباب بنسبة 26 في المائة كمعدل وطني، يعيش 43.2 في المائة منهم بالمناطق الحضرية.
من جهتها، ذكرت المندوبية السامية للتخطيط في مذكرة لها حول نتائج بحث الظرفية لدى الأسر خلال الفصل الثاني من سنة 2019؛ أنه خلال الفصل الثاني من سنة 2019، توقعت 83 % من الأسر مقابل 6,1 % ارتفاعا في مستوى البطالة خلال 12 شهرا المقبلة.
تقرير صادر عن وزارة الدولة المكلفة بحقوق الإنسان منجز حول حقوق الإنسان بالمغرب بعد دستور 2011، كشف بدوره أن مجهودات الحكومة في استحداث مناصب الشغل لا تقلل من معدلات البطالة المسجلة بالمملكة، حيث تزايد حجمها خلال سنتي 2016 و2017 بـ4.2% بينما سجل معدل خلق مناصب الشغل نسبة 0.8% أي بفارق 3.4 نقاط.
وقد دفعت معدلات البطالة المرتفعة، عددا من الشباب المعطلين بمدينة تزنيت إلى الاحتجاج على طريقتهم الخاصة من خلال تنظيم معرض لبيع شواهدهم التي حصلوا عليها بعد معاناة طويلة في مسارهم الدراسي دون أن تمكنهم من ولوج عالم الشغل أو توفر لهم وظيفة قارة تضمن لهم حقهم في العيش الكريم.

الخبر | اخر الاخبار - البطالة تنخر الشباب المغربي ومؤسسات رسمية ترسم صورة قاتمة عن الآفاق الاقتصادية - يمكنك مشاهدة مصدر الخبر الاصلي من الرابط التالي وهو : بوابة نون ويخلي موقع الوحدة عن مسؤوليته الكاملة عن محتوي اي خبر وانما تقع المسؤولية على الناشر الاصلي للخبر.

0 تعليق