اخر الاخبار - صندوق النقد يصوت على صرف ملياري دولار لمصر 24 يوليو

0 تعليق 0 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

صندوق النقد يصوت على صرف ملياري دولار لمصر 24 يوليو

حكومة السيسي تغرق المواطن المصري بالديون (Getty)

القاهرة – العربي الجديد

17 يوليو 2019

قال رئيس الوزراء المصري، مصطفى مدبولي، الأربعاء، إن صندوق النقد الدولي سيصوت على صرف الشريحة الأخيرة من قرضه المقدم لمصر بقيمة ملياري دولار، في 24 يوليو/ تموز الجاري.

ويبلغ إجمالي القرض 12 مليار دولار على مدى ثلاث سنوات، ويُلزم مصر ببرنامج إصلاح اقتصادي يشمل خفض العجز في الموازنة العامة، ورفع معدلات النمو، وتحرير سعر بيع الطاقة والوقود.
وأضاف مدبولي، في مؤتمر صحافي اليوم، إن "اقتصاد بلاده نما بنسبة 5.6% في السنة المالية المنقضية 2018-2019، ويسير على الطريق السليم بدعم من القيادة السياسية والمواطن"، مستطرداً "نستهدف تحقيق المزيد، وننظر إلى الدول التي شهدت تقدماً، لا سيما أن إيرادات الدولة تجاوزت مصروفاتها بنحو 104 مليارات جنيه، أي ما يوازي فائضاً أولياً بنسبة 2%، من دون حساب خدمة الدين (الفوائد)".
اقــرأ أيضاً
 وتابع أن "العجز في موازنة الدولة سجل 8.2% من نسبة مستهدفة 8.4%، بينما انخفض الدين العام من 108% إلى 90.5% من الناتج المحلي الإجمالي"، لافتاً إلى أنه من المستهدف خفض عجز الموازنة إلى 7.2%، والنزول بنسبة الدين العام إلى 83%، بهدف الاقتراب من النسب الآمنة للدين، و"ذلك لن يتحقق إلا بوجود الإرادة السياسية، وصبر المواطن المصري على إجراءات الإصلاح"، على حد تعبيره.
وزاد مدبولي، قائلاً إن "موازنة العام المالي 2019-2020 ستشهد مزيداً من الاستثمارات بنسبة تصل إلى 40%، بما يقدر بنحو 140 مليار جنيه توجه لإصلاح شبكات الصرف الصحي والطرق والخدمات"، مستكملاً "الجنيه (العملة المحلية)، بدأ يستعيد قوته أمام الدولار، ومصر أصبحت أيقونة الدول في مسار الإصلاح الاقتصادي، خلاف العديد من الدول التي بدأت في طريق الإصلاح، ولم تكمله"، وفق قوله.

وزعم مدبولي أن ما تحقق سيعود بالفائدة على المواطن البسيط، الذي تحمل مع الحكومة تطبيق تبعات برنامج الإصلاح الاقتصادي، معتبراً أن رفع الدعم عن الوقود، وإصلاح منظومة الدعم العيني "سينتج عنه إتاحة المساحة الكافية للبرامج التي تخدم المواطن بشكل مباشر، مثل رفع الحد الأدنى للأجور، وإصلاح منظومة الرواتب، من خلال توفير 30 مليار جنيه إضافية لأجور العاملين في جهاز الدولة الإداري".

وتوقعت الحكومة المصرية زيادة الاقتراض المحلي في العام المالي الجاري بنسبة 45%، لتصل إلى 725 ملياراً و156 مليون جنيه، وزيادة إصدارات أذون الخزانة من 350 ملياراً و801 مليون جنيه إلى 435 ملياراً و93 مليون جنيه، وكذا إصدارات سندات الخزانة من 150 ملياراً و343 مليون جنيه إلى 290 ملياراً و62 مليون جنيه، بالإضافة إلى اقتراض خارجي متوقع بقيمة 95 ملياراً و550 مليون جنيه.

الأكثر مشاهدة

  • الأكثر مشاهدة

    مشاهدة إرسالاً

الخبر | اخر الاخبار - صندوق النقد يصوت على صرف ملياري دولار لمصر 24 يوليو - يمكنك مشاهدة مصدر الخبر الاصلي من الرابط التالي وهو : العربي الجديد ويخلي موقع الوحدة عن مسؤوليته الكاملة عن محتوي اي خبر وانما تقع المسؤولية على الناشر الاصلي للخبر.

0 تعليق