تركيا بالعربي: سيناريو خطير ينتظر نظام الأسد

0 تعليق 2 ألف ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

دراسة أمريكية: إذا ما ربح الأسد المعركة ضد الثوار فمن المؤكد سيخسرها أمام ميليشياته!

Advertisements


أكدت دراسة أمريكية حديثة أن الميليشـ.ـيات التي سلحـ.ـها النظام السوري في اللاذقية وطرطوس باتت تشكل تهـ.ـديداً وخـ.ـطراً على بشار الأسد وتحدياً لسلطته.

وأوضحت الدراسة الصادرة عن معهد الشرق الأوسط للأبحاث أن الميليشيات التي شكلها الأسد في الساحل بهدف توفير الأمن وإحلالها كقوة بديلة عن قواته المنـ.ـهكة بدأت بتحدي سلطته والتـ.ـمرد عليه، مرجحة أن ينعكس ذلك بمكاسب لصالح روسيا على حساب النظام وإيران.

واعتمد بشار في تشكيل تلك الميليشيات على أفراد عائلته وطائـ.ـفته وعناصر شبكات التـ.ـهريب وسمح لهم بابـ.ـتزاز السكان وارتكاب الجـ.ـرائم شريطة عدم التـ.ـعرض لقواته، وذلك بشكل مشابه لما قام به حافظ الأسد عقب الانقـ.ـلاب الذي قام به وأوصله إلى الحكم.

ونوهت الدارسة إلى أن الأسد كان حتى وقت قريب قادراً على التدخل في تلك الميليشيات وفر.ض سلطته عليها حيث قام قبل عامين بحل ميليشيا صقور الصحراء بعد اعـ.ـتراض متزعمها لموكب رئاسي في القرداحة.

ومع ارتفاع معدل الجـ.ـرائم وعـ.ـمليات الخـ.ـطف والسـ.ـرقات التي تقوم بها الميليشيات في اللاذقية بدأت الأمور تنعكس سلباً على الأسد، وبدا ذلك واضحاً في آذار الماضي حين عجـ.ـز الحرس الجمهوري عن اعـ.ـتقال طلال الأسد أو إحضاره للتحقيق، وحتى أن الأخير أطــ.ـلق عدة صـ.ـواريخ تحذ.يرية على اللاذقية في تـ.ـحدٍ واضحٍ للنظام.

ورأت الدراسة أن هذا التحدي والعـ.ـجز وانعـ.ـدام الأمن في الساحل يعتبر فرصة لشخصيات أخرى لمنافسة بشار الأسد، لاسيما شقـ.ـيقه ماهر الذي تسعى ايران لتمكينه وفرض نفوذه على حساب ر.أس النظام المـ.ـترنح بينها وبين روسيا.

وأشارت إلى أن قيام روسيا بنشر شرطتها العسكرية في الساحل في بادرة هي الأولى من نوعها في المناطق التي لم تشهد حراكاً ضد النظام لم يأتِ عن حسن نـ.ـية بل نابع من خشيـ.ـتها على قاعدتي حميميم وطرطوس، خاصة مع وجود ميليشيات موالية لإيران في المنطقة.

وخلصت الدراسة إلى أن انعـ.ـدام الأمن في معاقل النظام تؤكد أنه غير قادر على التحرك ضـ.ـد الميليشيات فيها وأن روسيا استغلت تلك الفرصة وحالة عدم الاستقرار في محاولة لتقـ.ـويض النفوذ الإيراني فضلاً عن كونها ورقة ضـ.ـغط قد تستثمرها للحصول على مزيد من التنازلات الاقتصادية والعسكرية.

وختم المعهد دراسته بالتساؤل: إذا كان بشار الأسد غير قادر على كبـ.ـح جمـ.ـاح زعـ.ـيم ميليشيا مـ.ـارق كيف سيقنع مواليه بأنه قادر على استعادة الاستقرار في كامل البلاد؟ مضيفاً: “إذا ما ربح الأسد المعركة ضد الثوار فإنه من المؤكد سيخـ.ـسرها أمام ميليشياته على المدى الطويل”.

المصدر: نداء سوريا

Advertisements


الخبر | تركيا بالعربي: سيناريو خطير ينتظر نظام الأسد - يمكنك مشاهدة مصدر الخبر الاصلي من الرابط التالي وهو : تركيا بالعربي ويخلي موقع الوحدة عن مسؤوليته الكاملة عن محتوي اي خبر وانما تقع المسؤولية على الناشر الاصلي للخبر.

0 تعليق