العالم اليوم توماس فريدمان: أوباما يكره كل قادة الشرق الأوسط

0 تعليق 7 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ
تناول توماس فريدمان في مقاله بصحيفة "نيويورك تايمز" حوار أوباما مع "ذي أتلانتيك"، معلقا بأن الرئيس الأمريكي يكره بدرجة كبيرة كل الزعماء في الشرق الأوسط مثل تركيا والعراق وسوريا وإسرائيل وغيرها.

ووفقا لفريدمان فأن هدف أوباما الرئيسي أن يقول بعد أن ينهي ولايته أنه قلص تورط بلاده في العراق وأفغانستان، فلقد منع التحرك على الأرض في سوريا والعراق، وعلم الأمريكيين حدود قردتهم على إصلاح الأمور التي يعرفونها، وبات هناك قادة لا يثقون في الأمريكان، وأصبحت مصائرهم مؤثرة على أمريكا أكثر من السابق.

ويشير الرئيس إلى أن مزيد من الأمريكيين يقتلون كل عام بيد الإرهابيين، لذا فلا حاجة لنا لغزو الشرق الأوسط كرد فعل لكل تهديد، ويعلق فريدمان أن كل هذا عظيم على الورق، ولكن بعد ان اقترب الإرهاب من شواطئنا في بروكسل هل لديه الحق؟

وشدد فريدمان أن الاستقرار لا يمكن أن يحدث في العراق وسوريا إن لم يتشاطر قادتهم السلطة ويوققوا النهب.

ويرى فريدمان أن هناك فرصة لم تتوافر لرئيس أمريكي من قبل، وهو ظهور ديقراطيتين تونس وكردستان، ويمكن أن تكون نموذجا للمنطقة بأكملها، ويحتاجان للمساعدة، وهنا يمكن أن يخلف أوباما إرثا فريدا من نوعه تأمين موطيء قدم للديمقراطية بدون تحرك عسكري.

الخبر | العالم اليوم توماس فريدمان: أوباما يكره كل قادة الشرق الأوسط - يمكنك مشاهدة مصدر الخبر الاصلي من الرابط التالي وهو : صدي البلد اخبار العالم ويخلي موقع الوحدة عن مسؤوليته الكاملة عن محتوي اي خبر وانما تقع المسؤولية على الناشر الاصلي للخبر.

0 تعليق