اخر الاخبار - حسن فريد... "قاضي الإعدامات" في خدمة نظام السيسي

0 تعليق 0 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

وأوضح الأحمدي أن ما نُسب إليه من اعترافات إنما جاءت تحت سياط الجلادين والتعذيب، قائلا "أعطني صاعقاً كهربائياً وأدخل أنا وأنت إلى غرفة وسأجعلك تعترف أنك من قمت بقتل السادات، في إشارة لاغتيال الرئيس المصري الراحل أنور السادات".

وتابع: "تعرّضنا خلال التحقيقات لكهرباء تكفي مصر 20 عاماً" في إشارة لحجم التعذيب الذي تعرض له هو وباقي المتهمين، قبل أن يُصدر القاضي حكمه بإعدام الأحمدي وثمانية متهمين آخرين على الرغم من تعدد الثغرات وفساد الأدلة التي استند فيها على الحكم".

ونفذت السلطات المصرية، في ساعة مبكرة من صباح اليوم الأربعاء، حكم الإعدام في حق 9 من شباب جماعة الإخوان، بعد اتهامهم بالمشاركة في اغتيال النائب العام السابق المستشار هشام بركات.

والأحكام التسعة بالإعدام ليست الأولى في حق معارضين سياسيين للنظام الحالي، برغم الجدل والانتقادات الحقوقية الدولية للنظام القضائي المصري الذي يصفه مراقبون دوليون ومحليون بأنه تحوّل لأداة في يد رئيس الدولة لمعاقبة والتنكيل بمعارضيه في أعقاب الانقلاب العسكري الذي شهدته مصر في الثالث من يوليو/ تموز 2013.

وسِجِل القاضي حسن فريد ممتلئ بأحكام الإعدام والمؤبد المثيرة للجدل بحق المعارضين، وبينهم 75 حكماً بالإعدام دفعة واحدة أصدرها ضد قيادات بجماعة الإخوان المسلمين في القضية المعروفة إعلامياً بفضّ اعتصام رابعة العدوية، وأحكام بالمؤبد لـ56 متهماً، والسجن لمدة 15 عاماً لـ360 متهماً في القضية ذاتها، وذلك على الرغم من مقتل نحو ألف من أعضاء الجماعة وأنصار الرئيس السابق محمد مرسي، على يد قوات الشرطة والجيش خلال عمليات الفض.


وينضم لسجلات أحكام فريد 28 حكماً آخر بالإعدام ضد متهمين بدعوى اغتيال النائب العام المستشار هشام بركات، والسجن المؤبد لـ15 متهماً، و8 متهمين بالسجن المشدد 15 سنة، و15 متهماً بالسجن المشدد 10 سنوات.

كما ضمّت القائمة الأحكام بالإعدام على 14 متهماً، والسجن المؤبد 25 سنة على 4 آخرين في القضية المعروفة إعلامياً "تنظيم التوحيد والجهاد" بالعريش.


وأصدر المستشار حسن فريد أيضاً حكماً بإعدام 7 متهمين بدعوى انضمامهم إلى تنظيم "داعش" بمحافظة مرسى مطروح غرب مصر، وتلقّيهم تدريبات عسكرية في دولة ليبيا.

وحقق فريد أرقاماً قياسية بأحكام المؤبد والسجن المشدد ضد متهمين في قضايا أثارت الجدل بشأن الظلم الواقع على المتهمين فيها، إذ أصدر حكماً بحبس الناشط السياسي علاء عبد الفتاح عضو ائتلاف ثورة 25 يناير، وآخرين بالسجن المشدد 5 سنوات ووضعهم 5 سنوات تحت المراقبة في القضية المعروفة إعلامياً "أحداث مجلس الشورى".

كما حكم أيضاً بالسجن المشدد بالسجن 3 سنوات على صحافيي قناة الجزيرة في القضية المعروفة باسم "خلية الماريوت".

كما أصدر أيضاً حكماً بالسجن المشدد 15 سنة و10 سنوات حضورياً على المعتقلين في أحداث ماسبيرو الثانية بدعوى اتهامهم "بالانتماء لجماعة إرهابية".

وأصدر حكماً بالسجن المؤبد 25 سنة على 6 متهمين، والسجن المشدد 15 سنة على 4 آخرين، والسجن 5 سنوات لاثنين من المتهمين، في القضية المعروفة "بخلية مدينة نصر الثانية".

اقــرأ أيضاً


واشتهر حسن فريد بإصداره للأحكام على المشاع أو بالشبهة؛ إذ أصدر حكماً بالسجن المؤبد 25 سنة على 50 معتقلاً، والسجن المشدد 10 سنوات على 7 آخرين، والسجن 5 سنوات على 3 آخرين، في القضية المعروفة إعلامياً باسم "اقتحام قسم حلوان".

كما أصدر حكماً بالحبس المشدد لـ73 متهماً لمدة 15 عاماً، وكذا السجن المشدد 10 سنوات لـ9 آخرين بتهمة محاولة اقتحام قسم شرطة كفر الشيخ.

وتقول مصادر قضائية إنّ فريد هو واحد من القضاة الذين وقعت عليهم مخالفات عدة من التفتيش القضائي في مراحل مختلفة في تاريخه المهني، مشيرة إلى أنه أيضاً واحد من القضاة المعروفين في سجل قضاة التوريث، إذ قام بتعيين نجله في السلك القضائي على الرغم من حصوله على تقدير مقبول في كلية الحقوق.


الخبر | اخر الاخبار - حسن فريد... "قاضي الإعدامات" في خدمة نظام السيسي - يمكنك مشاهدة مصدر الخبر الاصلي من الرابط التالي وهو : العربي الجديد ويخلي موقع الوحدة عن مسؤوليته الكاملة عن محتوي اي خبر وانما تقع المسؤولية على الناشر الاصلي للخبر.

0 تعليق